طريقة عمل طاجن المكرونة بالفراخ في المنزل بأسرار محلات الكشري

تعرفي أعراض الحمل في الأسبوع الأول و أعراض الدورة الشهرية و ما الفرق



أعراض الحمل في الشهر الأول و عمل اختبار الحمل


مرحلة الحمل تعتبر من أهم التجارب الحياتية في حياة أي امرأة و فيها تبدأ التغيرات في جميع نواحي الحياة. لذلك فإن أسعد لحظة في حياة أي امرأة عندما تعرف أنها تحمل جنين في رحمها. ولهذا نقدم لكي سيدتي قائمة بأهم أعراض الحمل في الأسبوع و الشهر الأول و أيضا الفرق بين أعراض الحمل المبكر و أعراض الدورة الشهرية. كما نذكر اختبارات الحمل و أنواعها.
 اقرأي أيضا بالجدول طريقة حساب شهور و أسابيع الحمل الفعلية 

أعراض الحمل الشائعة في الأسبوع الأول :

  • تختلف أعراض الحمل من امراءة لأخري كما تختلف بين كل حمل و الاخر و يجب ان تأخذي بعين الاعتبار تشابه أعراض الحمل في الأسبوع الأول مع أعراض الدورة الشهرية لذلك في السطور التالية نوضح لكي الفرق في الأعراض بين الحمل و الحيض.

1- ألم الثدي   

  • يعتبر ألم الثدي من أعراض الحمل في الأسبوع الأول و أيضا هو علامة من علامات اقتراب الدورة الشهرية. لكن في الحمل يستمر ألم الثدي مع ملاحظة تغير حجم الثدي  و زيادة وجع الحلمات.  أما مع الدورة الشهرية يقل الألم نتيجة انخفاض نسبة هرمون البروجسترون في الجسم.
2- الغثيان بدون قيء 
  • يعتبر الغثيان من الأعراض المميزة للحمل في الأسبوع الأول و عادة يكون في الصباح عند الاستيقاظ من النوم و لكن ليس كل السيدات يحدث لهن غثيان صباحي.  يحدث الغثيان نتيجة ارتفاع نسبة الهرمونات في جسم المرأة. 

3- الإرهاق و الشعور بالتعب

  • الإرهاق و الشعور بالتعب من أعراض الحمل في الأسبوع الأول و أعراض الدورة الشهرية و لكن مع الحمل تشعر السيدة بالإرهاق و التعب و زيادة الرغبة في النوم بصورة كبيرة و ذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون.

4-ألم الظهر 

  • يعد ألم الظهر من الأعراض المشتركة بين الحمل و الحيض ولكن إذا تآخر الحيض فيصبح ألم الظهر من علامات الحمل و يستمر طوال فترة الحمل.
5- المغص و التقلصات 
  • المغص والتقلصات في اسفل الرحم من أعراض الدورة الشهرية المميزة ولكن إذا حدث تأخر في موعدها فقد يكون حمل. أيضا قد يحدث مع الحمل تقلص ومغص في الرحم نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم بعد من 6 إلى 12 يوم من تخصيب البويضة. 

6- الدوار و الصداع و الإغماء و تقلب المزاج  

  • تعتبر أعراض الدوار،الصداع، الإغماء أو فقدان الوعي و تقلب المزاج من الأعراض المميزة للدورة الشهرية و لا تعتبر  من أعراض الحمل إلا بعد تأخر الحيض.
أعراض الحمل المميزة في الأسبوع الأول :
1- تأخر ميعاد الدورة الشهرية
  • يعتبر تأخر الحيض من أهم الأعراض التي تشير لحدوث الحمل ولكن إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة في المواعيد فلا يمكن التأكد من الحمل إلا بعمل اختبار  للحمل.

2- نزول قطرات من الدماء 

  • يحدث في بعض الأحيان نزول قطرات قليلة من الدماء ذات لون بني أو وردي نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم و يعتبر أحد أعراض الحمل في الأسبوع الأول و لا يستمر أكثر من ثلاثة أيام.
  3- الافرازات المهبلية 
  • يعتبر تغير الافرازات المهبلية نتيجة حدوث الحمل من الأعراض المميزة للحمل في الأسبوع الأول حيث تتحول الإفرازات المهبلية الي إفرازات كثيفة بيضاء أو بنية اللون بسبب زيادة سماكة بطانة الرحم وتكون بدون رائحة كريهة. 

4- الإصابة بالامساك و الانتفاخ 

  • تتسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل الي بطء في عملها الجهاز الهضمي و لذلك كان يعتبر من أعراض الحمل في الأسبوع الأول حدوث إمساك و انتفاخ بصورة ملحوظة. 
5- حب الطعام أو النفور منه
  • يعتبر حب بعض الأطعمة أو الروائح بصورة غير المعتاد و أيضا النفور من بعض أنواع الطعام و الروائح التي لم تكن تضايقكيمن قبل من أعراض الحمل في الأسبوع الأول و قد تستمر طوال الحمل. 

أنواع اختبارات الحمل و طريقة التعامل معها :

  • اختبارات الحمل مع اختلاف أنواعها كلها تعتمد علي إفراز هرمون الحمل أو ما يسمى هرمون الغدد التناسلية المشيمة.
  • يبداء الجسم في إفراز هرمون الحمل بعد انغراس البويضة في جدار الرحم  و يظهر في البول بعد حوالي 15 يوم من بداية الحمل أي بعد موعد الدورة الشهرية بيوم.
  • لعمل اختبار الحمل قبل موعد الدورة الشهرية يفضل عمل اختبار الهرمون في الدم  لأن الاختبارات المنزلية للحمل لا تظهر إلا بعد مرور موعد الدورة الشهرية.
  •  بعد مرور موعد الدورة الشهرية بيوم واحد يمكنكي استخدام اختبار الحمل المنزلي و طريقة الاستخدام تكون موضحة مع الاختبار و للحصول على أدق نتيجة يفضل عمل اختبار الحمل في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة ﻻان تركيز هرمون الحمل يكون أكثر و للتأكد من صحة النتيجة يمكنكي تكرار الاختبار بعد يومين حيث أن هرمون الحمل  يتضاعف كل يومين. 
إقرأي أيضا تجهيزات و تحضيرات ما قبل الولادة 

تعليقات