طريقة عمل طاجن المكرونة بالفراخ في المنزل بأسرار محلات الكشري

أكلات و أطعمة ممنوعة أثناء فترة الحمل احذريها

 

أكلات و أطعمة ممنوعة أثناء فترة الحمل احذريها

أكلات و أطعمة ممنوعة أثناء فترة الحمل احذريها 

بداية الحمل هي بداية مرحلة جديدة تمر بها المرأة و في خلال هذه المرحلة تصبح التغذية السليمة و الغذاء الصحي مهمه جدا لصحة الأم والطفل. هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب ان تمتنع الأم عن تناولها أثناء الحمل لانها تضر بصحتها و صحة الجنين.لذلك نقدم لكي سيدتي في هذه المقالة قائمة بكل الأكلات و والأطعمة الممنوعة أثناء فترة الحمل.

إقرأي أيضا تجهيزات و تحضيرات ما قبل الولادة  

أكلات و أطعمة ممنوعة أثناء الحمل :
1- أنواع اللحوم الممنوعة أثناء الحمل
  • تعتبر  اللحوم من مصادر الطعام الغنية بالبروتين و الحديد و لكن بالنسبة للمرأة الحامل يجب أن تبتعد عن اللحوم الغير مطهيه جيدا و يجب للحامل تناول اللحوم الكاملة النضج علي درجة حرارة أكثر من 75 درجة مئوية. لأن اللحوم و الدواجن مثل الدجاج والبط اذا لم تطهي جيدا فإنها تحتوي علي بيكتريا تسبب التسمم الغذائي و القيء و قد تؤدي إلى الاجهاض. و أيضا كل أنواع المرتديلا، اللانشون،النقانق أو السوسيس و كل أنواع اللحوم المصنعة تعتبر ضارة للحامل ويجب الابتعاد عن تناولها أثناء فترة الحمل لأنها تحتوي على بيكتريا تسبب داء الليستريا الذي يسبب أضرار كبيرة للحمل.
إقرأي أيضا تجهيز البيت قبل الولادة في ثلاث خطوات بسيطة 

2- أنواع الأسماك الممنوع تناولها أثناء الحمل 

  • قد يكون من الصعب الابتعاد عن تناول الأسماك نهائيا خلال فترة الحمل ولكن هناك عدد من الأنواع يجب الابتعاد عنها و خاصة في بداية الحمل مثل الأسماك الغير مطهيه مثل المحار و السوشي بأنواعه.
  • يجب الابتعاد عن تناولها الأسماك التي تحتوي على الزئبق لأنه يؤثر علي مخ الجنين و تؤدي الي تلف في الدماغ أثناء الحمل و هذه الأسماك مثل سمك الماكريل،  سمك أبو سيف،  سمك القرش و البلاط. أما بالنسبة للتونة و سمك التونة فهي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق و يمكن تناولها بنسبة بسيطة. 
  • الأسماك المملحة مثل السردين،  الرنجة و  الفسيخ يفضل عدم تناولها أثناء الحمل بسبب مخاطر التلوث و احتمالات حدوث  التسمم الغذائي بسببها.
  • اقرئي أيضا أحدث أسماء البنات 2020 أسماء مميزة ومعانيها

3-أنواع الألبان و الأجبان و البيض الممنوعة علي السيدة الحامل 

  • أثناء فترة الحمل تحتاجين إلي تناول الحليب و الجبن لما تحتويه من كالسيوم و بروتين و لكن يجب تناول الحليب و الجبن المبستر و الامتناع عن الحليب الغير ماستر تماما. 
  • هناك  أنواع من الجبن مثل الريكفور أو الجبن الزرقاء قد تحتوي علي بيكتريا ضارة تؤذي الحامل فيجب الابتعاد عنها. 
  • البيض من أنواع الطعام المغذية للحامل و يجب تناول البيض جيد الطهو و عدم تناول البيض النيء و التقليل من تناول المايونيز لأنه يحتوي على البيض النيء و هو ضار للحمل. 
إقرأي أيضا مستلزمات البيبي حديث الولادة من الألف إلى الياء كاملة 

4- أنواع مختلفة من الاطعمة الممنوعة أثناء الحمل 

  • الأطعمة المعلبة تعتبر من الممنوعات أثناء فترة الحمل لأنها تحتوي على مواد الحفظ و هي مواد كيميائية تؤذي الجسم  و لذلك يفضل التقليل منها قدر الإمكان. 
  • الأطعمة الغنية بالنترات و الصوديوم مثل الصودا،  المياة الغازية، النودلز سريعة التحضير،  النقانق، رقائق البطاطس المصنعة و كل الأطعمة التي تحتوي على مكسبات طعم كلها غير ضارة إلا إذا تم استخدامها بكثرة فقد تؤدي إلى تشوهات للجنين لذلك يفضل الابتعاد عن تناولها قدر الإمكان. 
  • الكافيين مثل الشاي و القهوة يجب التقليل منها قدر الإمكان أثناء فترة الحمل.
  • الأعشاب الطبيعية يجب استشارة الطبيب في أنواع الأعشاب التي يمكنكي تناول خلال كل فترة من فترات الحمل علي سبيل المثال القرفة ممنوع شرب القرفة لانها تسبب انقباض الرحم و الاجهاض و لكن قد ينصحكي بها الطبيب عند الولادة و الحلبة أيضا لذلك استشيري طبيبك في هذه الأعشاب. 

إقرأي أيضا تحضير شنطة الولادة للام والبيبي بكل تفاصيلها 

تعليقات